أضفنا للمفضلة
الصفحة الرئيسية
    مشروع ري الرحمة يمتد على مساحات كبيرة من منطقة وادي عربة   العيسوي يلتقي في الديوان الملكي الهاشمي قرى النعيمات   مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الناقل الحصري لمهرجان جرش بنسخته الـ 37   عزف السلام الملكي والنشيد الوطني الأردني لفرقة المايسترو العالمي ريكاردو موتي، في مدرج جرش الجنوبي Haifa Najjar على تويتر    الدورة السابعة والثلاثون لمهرجان جرش للثقافة والفنون : دورة استثنائية بكل تفاصيلها   المدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي لـ"النهار العربي": "ويستمر الفرح" تحبّباً بفرح الأردن الكبير   سماوي ومهرجان جرش ورسالة الأردن الجميلة   1 / 1 الأردني مؤسسة الحسين للسرطان توقع اتفاقية مع البنك الأهلي    "صيدلة" عمان الأهلية تتفاعل مع طلبتها للماجستير حول المشاريع البحثية على منصة مايكروسوفت تيمز   وفيات كورونا في ايطاليا يتجاوزون الـ 2000
أرسل خبرا | تكنولوجيا | مقالات | إقتصاد | كاريكاتير | فيديو | فـن | ريــاضة | جـرائم | دوليــات | أردنيات
الدكتور اسحق الطويل يكتب:السياحة العلاجية في الأردن
30/03/2015

يعتبر الاردن في المرتبة الأولى عربيا في مجال السياحة العلاجية والخامس عالميا.

ويتزايد اعداد المرضى العرب والاجانب الذين يختارون الاردن لتلقي العلاج ، لذا تعتبر السياحة العلاجية في الاردن احدى أهم الصناعات ، لما لها من دور محوري في توفير الكفاءات المؤهلة والمدربة وتشغيل هذه الكفاءات في القطاع الطبي والقطاع السياحي أيضا.

وان تكلفة العلاج في الاردن يعادل عشر التكلفة في الولايات المتحدة ويتفوق الاردن بأسعار منافسة وجودة ممتازة مقارنة مع الدول الاخرى. كما وتعتبر الأماكن التي يستطيع المرء الحصول فيها على الشفاء الجسدي والعاطفي في العالم قليلة للغاية، وربما تعتبر الاماكن في الأردن احدى تلك الأماكن القليلة التي يختفي فيها المرض الجسدي مع العاطفي.

ويعود ذلك إلى الطبيعة الخلابة المتوفرة في الأردن بكافة مواردها العلاجية بدءا بالمياه الحارة الغنية بالمعادن مرورا بالوحل البركاني والطقس المعتدل وانتهاء بالمناظر الطبيعية الخلابة. بالاضافة الى ذلك فإن الله أيضا قد حباه بالعديد من المستشفيات المتميزة والأطباء البارعين والذين أكسبوا الاردن مكانة معروفة في كافة أنحاء العالم.

إن السفر من أجل الحصول على العلاج والصحة يأخذ أنماطُ وأشكالُ متعددة ، فقد يتجه السياح إلى مواقع المنتجعات العلاجية بغرض إنقاص الوزن ، أو الابتعاد عن الضوضاء أو الإقلاع عن الإدمان والتدخين ، كما يسافر مرضى الروماتيزم والنقرس وأمراض الصدر إلى مواقع السياحة العلاجية المتمثلة بالينابيع المعدنية للاستفادة من المقومات الطبيعية المتوفرة فيها ، بهدف تخفيف ومداواة آلامهم والحصول على العلاج المطلوب.

اماكن العلاج الطبيعي: هنالك العديد من الاماكن السياحية الغنية بالمياه المشبعة بالمعادن والوحل البركاني، واللتان تجعلان منها منتجعات استشفائية يرتادها العديد من الأشخاص ، ومن أهم تلك المواقع الاستشفائية:

• البحر الميت: يشتهر البحر الميت بطينه الأسود الغني جدا بالأملاح والمعادن.وتحتوي مياه البحر الميت على نسبة عالية من الأملاح، وخصوصا الكالسيوم والمغنيسيوم والبروم. هذا وإن التركيبة الفريدة من الأملاح والمعادن في تلك المياه ، والطين الاسود غني بمادة المغنيسيوم التي تساعد على علاج الحساسية ومركبات السيليكات التي تساعد على تحسين مطاطية الجلد وزيادة نعومته.

كما ان ضمادات الطين الاسود فوق المفاصل تساعد على شفاء امراض المفاصل والروماتيزم والصدفية . وتعتبر احدى المصادر الهامة للاستشفاء الطبيعي والذي يشرف عليه في المنتجعات المتوفرة مجموعة من الأشخاص ذوي الاختصاص . هناك العديد من الامراض التي تتحسن وبعضها يشفى في جو البحر الميت مثل : امراض الجلد كالصدفية والاكزيما ومرض الجلد الحرشفي وحب الشباب والربو والازمة الصدرية والتهاب المفاصل وغيرها من الامراض النفسية.

• حمامات ماعين: وهي مشهورة بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي توفر العلاج للمرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية وأمراض الدورة الدموية والعظام والمفاصل والظهر والآلام العضلية، حيث توفر العيادات في تلك المنطقة أيضا نشاطات التدريب الجسماني.

• الحمة الأردنية: وتعتبر واحدة من أكثر المواقع العلاجية والسياحية الحيوية في المنطقة. وهناك منتجعاً وبعض العيادات التي توفر العديد من الخدمات لزائري تلك المنطقة. وهنالك مركزا للأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشاكل في الجهاز التنفسي علاوة على مراكز توفر العلاج من الأمراض الجلدية والأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي والمفاصل. ومن ناحية أخرى فإن فندق الحمة يمكن أن يوفر ملاذا للأشخاص الذين قد يرغبون بالبقاء أكثر من ليلة واحدة.

• حمامات عفرا: وفيها تنطلق المياه الحارة من أكثر من 15 مصدرا لتملأ أجواء المكان بالمعادن الشافية. ويقول الخبراء أن هذه المياه على وجه التحديد لديها قوة هائلة على معالجة العقم والدوالي وفقر الدم والروماتيزم. ولقد تم بناء مركزاً للخدمات العامة بجانب المطعم والعيادة الطبيعية.

المستشفيات: • يعتبر الأردن مركزا طبيا متقدما في مجال تقديم الخدمات الطبية والعلاجية و يتمتع الأردن بشبكة طبية فريدة من نوعها في المنطقة في كل من القطاع العام والخاص ولكل مستشفى مزاياه وتخصصاته ..

• تعتبر الخدمات الطبية في الأردن مشهورة بإبداعها في مختلف الفروع الطبية.

وفي عمان العاصمة بالتحديد. • هنالك العديد من المستشفيات المتخصصة والتي تعالج السرطان وأمراض القلب والأمراض البصرية والعقم وطب الأسرة علاوة على مجالات التخصص الأخرى.

• توفر التجهيزات الطبية الحديثة ذات االتقنية العالية في المستشفيات تضاهي مثيلاتها في الدول الأوروبية وأمريكا . • انخفاض كلفة المعالجة مقارنة مع الأجور في الدول المجاورة والدول الأوروبية وانخفاض تكاليف الإقامة والسفر.

• توفير الخدمات السياحية والفندقية ووجود إجراءات الاستقبال والتنقل والسفر للمرضى والمرافقين خلال فترة العلاج وكذلك فترة ما بعد العلاج .

• وجود نظام مؤسسي ذا مرجعية واحدة كفؤة مؤهلة وقادرة على الإشراف والمراقبة ووضع التعليمات لهذا العمل المؤسسي .

تعليقات القراء
4/1/2015 7:03:45 AM اياد القطارنة
مقال اكثر من رائع عن السياحة في وطننا الحبيب ...شكرا دكتور..ويا حبذا مزيدا من الاهتمام بهذه الصناعةالسياحية
4/1/2015 7:04:29 AM اياد القطارنة
مقال اكثر من رائع عن السياحة في وطننا الحبيب ...شكرا دكتور..ويا حبذا مزيدا من الاهتمام بهذه الصناعةالسياحية
4/1/2015 7:04:45 AM اياد القطارنة
مقال اكثر من رائع عن السياحة في وطننا الحبيب ...شكرا دكتور..ويا حبذا مزيدا من الاهتمام بهذه الصناعةالسياحية
4/1/2015 7:04:57 AM اياد القطارنة
مقال اكثر من رائع عن السياحة في وطننا الحبيب ...شكرا دكتور..ويا حبذا مزيدا من الاهتمام بهذه الصناعةالسياحية
4/1/2015 11:24:01 AM اردني و افتخر
الدكتور اسحق الطويل كنز لهذا الوطن انا متابع لانجازاتك منذ فترة و افتخر بان هناك رجال قلوبهم على وطنهم و يقدمون و لا ينتظرون المقابل كثر الله من امثالك
أضف تعليقك
مواضيع ذات صلة
حملات المقاطعة .. بين التعبير عن الموقف وعشوائية مهددة بفقدان الوظائف
فاعلية الذكاء الاصطناعي في مكافحة الفساد بقلم الأستاذ الدكتور إبراهيم الجراح
عمان الأهلية .. التميّزُ قرار استراتيجي كتب : أحمد حسن
الحوراني يقود عمان الأهلية للصدارة كتب : حسن أحمد
كلام هادىء فوق صفيح الاضراب
بفيض من الدموع والمشاعر الكامدة ... ما خطه قلمي في رثاء امي الشاكرة الحامدة
الإسم
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق
 
جميع الحقوق محفوظه لموقع رايتـنــا الأخباري 2011©