أضفنا للمفضلة
الصفحة الرئيسية
    مشروع ري الرحمة يمتد على مساحات كبيرة من منطقة وادي عربة   العيسوي يلتقي في الديوان الملكي الهاشمي قرى النعيمات   مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الناقل الحصري لمهرجان جرش بنسخته الـ 37   عزف السلام الملكي والنشيد الوطني الأردني لفرقة المايسترو العالمي ريكاردو موتي، في مدرج جرش الجنوبي Haifa Najjar على تويتر    الدورة السابعة والثلاثون لمهرجان جرش للثقافة والفنون : دورة استثنائية بكل تفاصيلها   المدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي لـ"النهار العربي": "ويستمر الفرح" تحبّباً بفرح الأردن الكبير   سماوي ومهرجان جرش ورسالة الأردن الجميلة   1 / 1 الأردني مؤسسة الحسين للسرطان توقع اتفاقية مع البنك الأهلي    "صيدلة" عمان الأهلية تتفاعل مع طلبتها للماجستير حول المشاريع البحثية على منصة مايكروسوفت تيمز   وفيات كورونا في ايطاليا يتجاوزون الـ 2000
أرسل خبرا | تكنولوجيا | مقالات | إقتصاد | كاريكاتير | فيديو | فـن | ريــاضة | جـرائم | دوليــات | أردنيات
توقيع اتفاقية الرابط الالكتروني بين وزارة العدل ومديرية الامن
22/08/2015

 وقعت وزارة العدل ومديرية الامن العام ، اليوم السبت اتفاقية تعاون للربط الالكتروني بين وزارة العدل ومديرية الامن العام .

و وقع الاتفاقية وزير العدل الدكتور بسام التلهوني ومدير الامن العام اللواء عاطف السعودي .
وقال وزير العدل ، ان  هذه المذكرة هي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك في تعزيز التعاون و التنسيق بين مؤسسات الدولة الرسمية و تعميق مبدأ سيادة القانون  ، مشيرا الى اهمية  مشروع الربط الالكتروني بالتنسيق والتعاون لتبادل البيانات والمذكرات القضائية الكترونيا والذي ينعكس ايجابا على اجراءات التقاضي وتحديد المسؤوليات  في إطار تحسين الإجراءات المتخذة لزيادة الضمانات التي تكفل تطبيق العدالة بأيسر الطرق.
واضاف التلهوني ان المذكرة  ستسهم  بتحسين الإجراءات وتوفيرالوقت والجهد على الدوائر الحكومية والمواطنين ، مبينا إن وزارة العدل ستقوم بارسال المذكرات والبيانات كطلبات توديع النزلاء وايه بيانات اخرى الكترونيا الى قاعدة البيانات الوسيطة  بعد التاكد من اكتمالها للشروط المطلوبة .
واشار الى  ان هذا  المشروع يشتمل على عدة محاور منها محور    (تبادل المذكرات القضائية الكترونيا ) ، حيث سيتم ارسال  المذكرات الصادرة عن الجهات القضائية المختصة بطرق الكترونية الامر الذي يحقق السرعة ويضمن عدم فقدان هذه المذكرات ويسهل اجراءات التقاضي.
وتنص الاتفاقية على ان ضمان  وزارة العدل ادامة كافة الانظمة المحوسبة لديها بما يكفل استمرارية العمل بهذه المذكرة ، كما ستعمل على تزويد مديرية الامن العام  ببيانات القضايا لدى دوائر القضاء والاجراءات المتخذة عليها والاحكام الصادرة بها متضمنة خلاصة الحكم حال اكتسابه الدرجة القطعية.
كما ينص عن المحور الثاني (بيانات القضايا الواردة من المراكز الامنية ) فانه سيتوفر للوزارة كافة البيانات المتعلقة بالقضايا المسجلة لدى المراكز الامنية كالاسماء والارقام الوطنية والجنسيات والعناوين واي بيانات ضرورية اخرى الامر الذي ينعكس ايجابا على ملفات القضايا لدى القضاء.
واما المحور الثالث ( بيانات مراكز الاصلاح و التاهيل) فسيتم تبادل المعلومات والبيانات عن نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل بين الوزارة ومديرية الامن العام الامر الذي يوفر هذه المعلومات وتحديثها اولا بأول الكترونيا.
وقال التلهوني  ان مشروع الربط الالكتروني يهدف الى ضمان وصول المذكرات القضائية الصادرة من المحاكم و دوائر المدعي العام الى مراكز التنفيذ القضائي و مراكز الاصلاح و التأهيل ،بحيث يتم الحد من عملية ضياع المذكرات  و القضاء على احتمالات فقدان المذكرات او تاخير تنفيذها نتيجة استخدام الطريقة التقليدية  في اصدار المذكرات وارسالها.
وكذلك سيعمل على سرعة وصول مذكرات التوقيف والافراج لدى مراكز الاصلاح والتاهيل الامر الذي يساهم في عدم وجود حالات حجز حرية شخصية غير قانونيـة وسيعمل على سرعة وصول مذكرات القبض والاحضار و منع السفر والتعاميــــم و بالتالي القضاء  على حالات مغادرة البلاد من قيل بعض الاشخاص قبل وصول المذكرات بالطرق التقليدية.
واضاف التلهوني ان هذا المشروع سيمكن القاضي / المدعي العام من متابعة حالة المذكرات المرسلة الى الامن العام ، وبالتالي سرعة البت في الدعاوى المنظورة امام القضاء ، لافتا الى انه سينتج عنه توفير قاعدة بيانات محوسبة ودقيقة ، يتم من خلالها اعداد الاحصائيات و التقارير المطلوبة عن الجرائم و طبيعتها و تصنيفها و مرتكبيها و أماكن ارتكابها مما يساعد على محاربتها و القضاء عليها.
واضاف على اهمية المشروع في تحقيق سرعة توديع الدعاوى الواردة من المراكز الامنية و مديريات الشرطة المختلفة الى المحاكم المختصة ، وتكامل بيانات الدعاوى الموجودة بين الطرفين  وضمان توحيد الوصف الجرمي للافعال المرتكبة بين الامن العام و النيابة العامة .
واكد الدكتور التلهوني ان ما جاء في مذكرة التفاهم سيسهم  في ضمان ودعم حق الافراد في الحرية الشخصية والحد من حالات الاشكال التنفيذي  وتشابه الاسماء وذلك بسبب توفر كامل البيانات المطلوبة في المذكرة  الامر الذي يحقق تعزيز مبادئ حقوق الانسان لدى المواطنين، و ذلك من خلال ضمان وصول مذكرات الافراج لدى مراكز الاصلاح و التاهيل في الوقت المحدد .
من جانبه اكد مدير الامن العام اللواء عاطف السعودي اهمية  مشروع الربط الالكتروني في الحفاظ على الادلة الجرمية التي يتم جمعها من على مسرح الجريمة وضمان سرعة وصولها و نقلها الكترونيا ما بين النيابة العامة و الامن العام ، وسيعمل على تعزيز التعاون و الثقة و المتابعة بين اجهزة الدولة بحيث يسمح الربط بتسديد القضايا و الاحكام لدى جهاز الامن العام بعد توديعها للمحاكم المختصة و النيابة العامة .
واشار مدير الامن العام الى  ان هذه المذكرة تأتي في إطار تحسين الإجراءات المتخذة لزيادة الضمانات التي تكفل تطبيق العدالة بأيسر الطرق، وترسيخ علاقات الشراكة والتعاون بين المؤسسات والهيئات الوطنية بهدف تبادل المعلومات.
وتحدث رئيس النيابة العامة الكتور اكرم مساعدة ،عن اهمية  الاتفاقية التي ستعمل على نقلة نوعية وحضارية بالتعاون المستمر لخدمة الوطن والمواطن التي توفر الجهد والوقت بالمراسلات ، لافتنا ان النيابة العامة والقضاء تتعاون مع الامن العام ليقوم بعمله من خلال اجتماعات دورية و دورات تدريبية .
--(بترا)

تعليقات القراء
أضف تعليقك
مواضيع ذات صلة
توقيع مذكرة تفاهم بين السياحة و الـ "أمديست
*مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور
وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي
*رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي
من هو النائب الحزبي الذي نريد؟ ... بقلم : أ.د. أنس راتب السعود
*مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
جميع الحقوق محفوظه لموقع رايتـنــا الأخباري 2011©