أضفنا للمفضلة
الصفحة الرئيسية
    مشروع ري الرحمة يمتد على مساحات كبيرة من منطقة وادي عربة   العيسوي يلتقي في الديوان الملكي الهاشمي قرى النعيمات   مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الناقل الحصري لمهرجان جرش بنسخته الـ 37   عزف السلام الملكي والنشيد الوطني الأردني لفرقة المايسترو العالمي ريكاردو موتي، في مدرج جرش الجنوبي Haifa Najjar على تويتر    الدورة السابعة والثلاثون لمهرجان جرش للثقافة والفنون : دورة استثنائية بكل تفاصيلها   المدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي لـ"النهار العربي": "ويستمر الفرح" تحبّباً بفرح الأردن الكبير   سماوي ومهرجان جرش ورسالة الأردن الجميلة   1 / 1 الأردني مؤسسة الحسين للسرطان توقع اتفاقية مع البنك الأهلي    "صيدلة" عمان الأهلية تتفاعل مع طلبتها للماجستير حول المشاريع البحثية على منصة مايكروسوفت تيمز   وفيات كورونا في ايطاليا يتجاوزون الـ 2000
أرسل خبرا | تكنولوجيا | مقالات | إقتصاد | كاريكاتير | فيديو | فـن | ريــاضة | جـرائم | دوليــات | أردنيات
المفرق: استمرار ارتفاع إيجارات المنازل ينذر بأزمة اجتماعية
14/11/2015

يشتكي عدد من سكان محافظة المفرق من الارتفاع المبالغ به بإيجارات المنازل، بشكل بات يهدد السلم الاجتماعي بالمدينة، بعد ان عجزت أسر عن تأمين بدل ايجار منازلها، واضطرت الى الاخلاء، مطالبين بإيجاد آلية لوقف الارتفاعات المتتالية، بعد ان جاوزت الإيجارات لبعض الشقق خلال العام الحالي سقف الـ300 دينار شهريا، وهو مبلغ كبير بالنسبة لمحافظة كالمفرق.
وأمام الوضع الذي يصفه السكان بالصعب، تولدت قناعات لدى بعض الاسر بضرورة ترك محافظة المفرق والبحث عن محافظات أخرى تكون فيها الحياة اسهل والإيجارات اقل. 
ويقول إياد المشاقبة، إن ارتفاع الايجارات وضع سكان المدينة بين خيارين، اما الدفع او الاخلاء، مبينا ان العشرات من السكان الأصليين لمدينة المفرق بدأوا بالبحث عن منازل في محافظات اخرى تكون الايجارات فيها اقل، مطالبا الجهات المختصة بوضع خطط من اجل اقامة مشاريع اسكانية لذوي الدخل المحدود.
وقال، إن العام الماضي شهد إخلاء العديد من المنازل في محافظة المفرق، بسبب عدم مقدرة المستأجرين على دفع بدل الايجار بعد الزيادة التي فرضها عليهم صاحب العقار.
وبين المواطن عليان الخلف أن إيجارات المنازل في محافظة المفرق تشهد ارتفاعا متتاليا للعام الرابع، قائلا إن "المنزل الذي كان يؤجر بمعدل 120 دينارا أصبح حاليا يتجاوز 250 دينارا"، مشيرا إلى أن الارتفاع بهذه النسب يفوق قدرة العوائل ذات الدخل المتوسط.
وبين خالد السليمان الدغمي، أنه ومنذ بدء اللجوء السوري على محافظة المفرق وايجارات المنازل تشهد ارتفاعات متتالية، مطالبا وزارة الأشغال العامة والاسكان بالعمل على إقامة مشاريع إسكانية لذوي الدخل المحدود. 
ودعا الحكومة الى التدخل في تنظيم عملية دخول اللاجئين السوريين للمدن الأردنية، قائلا إن التواجد السوري وبأعداد كبيرة تسبب بخلق أزمة سكن، نظرا لندرة المساكن وارتفاع أجرتها إلى قرابة الضعف، موضحا أنه لم يعد بمقدور العديد من الشباب استئجار شقة سكنية، نظرا لارتفاع أجرتها بما لا يتناسب مع دخله الشهري.
ويقول علاء الخوالدة، إن وجود أكثر من 100 ألف سوري داخل قصبة المفرق وبأعداد فاقت السكان الأصليين للمدينة دفع ايجارات الشقق إلى ارتفاعات مبالغ فيها جراء جشع بعض ملاك المنازل ورغبتهم بإخلاء المستأجرين، وتأجير سوريين.
ورغم تحذير سكان المحافظة سابقا من تردي الخدمات الأساسية في المحافظة، مع تدفق اللاجئين السوريين عليها دون وجود برامج حكومية واضحة، وقابلة للتطبيق للتعامل مع انعكاسات الأوضاع على القطاعات الصحية والخدمية والتعليمية والاقتصادية والأمنية، إلا أنهم يقولون إن ارتفاع أسعار الشقق بشكل غير مسبوق ينذر ايضا بتفجر الأوضاع الاجتماعية.
.

تعليقات القراء
أضف تعليقك
مواضيع ذات صلة
*رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من أبناء معان وملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم
الملك من المفرق: أمن الأردن وسيادته فوق كل اعتبار
عمان الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع شركة الحوسبة الصحية EHS
وزير الاتصال الحكومي د.مهند مبيضين لقناة المملكة: لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد
الأردن يشارك في معرض WTM LATIN AMERICA المركز الإعلامي
مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي آل نسمة وآل نرسيسيان
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
جميع الحقوق محفوظه لموقع رايتـنــا الأخباري 2011©